العلامات التحذيرية السبع المتعلقة بسرطان الثدى..وكيف تفحصين نفسك ذاتيآ؟


إذا کانت عندک أي علامة تحذيرية ـ لا قدّر الله ـ اتصلي بالطبيب فوراً.

 ـ الاضطراب في التبول والتبرز.
ـ وجود جرح لايلتئم.
ـ وجود نزف أو إفرازات غير طبيعية ، وإخراج البراز بشکل غير معتاد.
ـ وجود ورم أو کتلة في الثدي ، أو في أي مکان آخر في الجسم.
ـ عُسر هضم أو صعوبة البلع.
ـ حدوث تغير واضح في النتوءات الصغيرة ( الزوائد الجلية ) ، أو الشامات ( الحسنات الجلدية ).
ـ حدوث سُعال قوي ومستمر ، أو وجود صوت أجش.

الفحص الذاتي للصدر والثديين

إن المرأة تحتاج فقط إلي خمس دقائق في الشهر؛ للمساعدة في حماية نفسها ضد سرطان الثدي بواسطة ممارسة الفحص الذاتي ، وهو خطوة خطوة کالتالي :

١ ـ في الحمّام تحت الدوش : افصحي ثدييک خلال الاستحمام ، واجعلي اليدين تناسبان بسهولة فوق الجلد الرطب. وبالأصابع المستقيمة .. حرِّکي يديک برفق فوق کل جزء من کل ثدي. استخدمي اليد اليمني لفحص الثدي الأيسر واليد اليسري للثدي الأيمن ، ويجب أن يتعلق الفحص بوجود أي تضخم أو عقدة قاسية أو کتلة.


٢ ـ أمام المرآة : افصحي ثدييک وحافظي علي الذراعين علي جانبي الجسد. بعد ذلک ارفعي ذراعيک عالياً فوق الرأس وتفحصّي أية تغيرات في دوران کل ثدي ، أي تضخّم ، أو نقر في الجلد ( أي شکل غمازة ) ، أو أي تغير في الحلمة.
بعد ذلک .. ضعي يديک علي الورکين ، واضغطي بقوة لکي تثني عضلات الصدر ، لاحظي أن الثدي الأيسر والثدي الأيمن لن يکونا بنفس الحجم ، إلا أنهما عند بعض النساء يتساويان.إن الفحص يظهر ما هو طبيعي بالنسبة لکِ ، ويعطيک الثقة بفحصک لذاتک.

٣ ـ الاستلقاء علي الظهر : من أجل فحص ثديک الأيمن ، ضعي وسادة أو منشفة مطوية تحت تتفک الأيمن. ضعي اليد اليمني خلف رأسک ، ثم اضغطي برفق بواسطة اليد اليسري والأصابع المسطحة ، المبللة في حرکات دائرية صغيرة بدءاً من أعلي نقطة في ثديک الأيمن ، وهکذا دواليک باتجاه الحلمة.

تابعي الدوران لفحص کل جزء من الثدي بما فيه الهالة حول الحلمة ، وذلک يتطلب صنع ثلاث دورات علي الأقل. ثم أعيدي الکرّة ببطء علي الثدي الأيسر ، مع وجود الوسادة تحت کتفک الأيسر ، ووجود اليد اليسري خلف الرأس.
وفي خلال هذا الفحص الدائري .. يلاحظ وجود أي ورم داخل الثدي.

إن وجود ورم الثدي قد لايکون سرطاناً ، ولکن الطبيب وحده هو الذي يقرر.

إن اکتشاف سرطان الثدي مبکراً قد يجعل النجاة .
siege auto
شاركى على جوجل بلس

About aml

أنا أمل مؤسسة مجلة جمال حواء ، أعشق التدوين والطهي والقراءة ومتابعة كل جديد فى عالم الموضة والجمال ، وأتمنى أن تنال المجلة على اعجابكم .
    facbook Comment
    Blogger Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

......................................