دليلك الشامل لمكافحة وأعراض وكيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدى

دليلك الشامل لمكافحة وأعراض وكيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدى

تحدثنا كثيراً فى مجلة جمال حواء عن كل ما يتعلق بمرض سرطان الثدي، و ها أكتوبر يأتي مرة أخري كشهر التوعية بهذا المرض الذي نتمني أن يُشفي و يعافي منه كل نساء العالم.

اليوم نحدثكم مرة أخري من مقال أرشيفي عن كيفية الفحص الذاتي و الاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي و هو ما يُعد أولي الخطوات نحو الشفاء بإذن الله.. و مع متابعتكن الأيام القادمة سنتحدث أكثر فى موضوعات جديدة تماماً عن هذا المرض. شفاكم الله وعفاكم.
سرطان الثدى فى بدايته غالباً لا يكون له أعراض، لكن تبدأ الأعراض بتطور السرطان، وننصحك بالرجوع  لطبيبتك على الفور إذا لاحظتى أحد أو كلا الثديين فى وضع غير طبيعى، وغالباً يكون السبب فى ذلك شىء آخر غير سرطان الثدى، لكن يجب عليكِ أن تعرفى سبب ذلك التغيير للاطمئنان، وسنقوم الآن بتوضيح أعراض سرطان الثدى وكيفية الفحص الذاتى الذى ينبغى عليكِ أن تقومى بعمله شهرياً، للاطمئنان على سلامتك - حفظنا الله جميعا.
دليلك الشامل لمكافحة وأعراض وكيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدى مجلة جمال حواء

أعراض سرطان الثدى:
1 - وجود «كلكعة» فى الثدى، وفى الغالب لا تكون مؤلمة، أو سماكة فى إحدى مناطق الثدى، حيث تشعرى أنها مختلفة عن الأنسجة المحيطة بها.

2 - تورم تحت الإبط، وغالبا ما يكون تورم فى الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

3 - تغير فى حجم أو شكل ثديك.

4 - تغير فى الجلد فوق الثدى مثل «التنقير»، وهي ثقوب بثديك مثل ثقوب قشرة البرتقالة.

5 - خروج إفرازات من حلمة الثدى، وخاصة إذا كانت إفرازات دموية.

6 - تغير فى مكان حلمة الثدى «تتجه لليمين أكثر أو لليسار أكثر».

7 - أن تجدى الحلمة مقلوبة «دخلت لداخل ثديك بدلا من أن تخرج للخارج».

8 - وجود تقشير أو تشققات بحلمة ثديك، أو بجلد الثدى من الخارج، أو وجود طفح جلدى عليه.

9 - إحمرار أو تورم الثدى أو وجود ألم به.

10 - وجود منطقة مثل الرخام تحت جلد الثدى.

هناك خمس خطوات لفحص الثدى ذاتياً، وينبغى عليكِ أن تقومى بها شهرياً بعد انتهاء الدورة الشهرية.

1 - اخلعى ملابسك وقفى بالمرآة مع استقامة ظهرك، وضعى ذراعيكِ على خصرك وانظرى إلى ثديك «حجمه وشكله ولونه»، فإذا وجدتى أى شىء غير طبيعى من الأعراض السابقة، فعليكِ بمراجعة طبيبتك على الفور.
2 - قفى بالمرآة وقومى برفع ذراعيكى لأعلى، وانظرى إلى ثديك كما سبق فى الخطوة السابقة.
أطعمة تحميك من خطر الإصابة بسرطان الثدي
3 - انظرى إلى حلمة ثديك ولاحظى خروج أى إفرازات منها، وهذه الإفرازات يمكن أن تكون شفافة أو مثل اللبن أو سائل أصفر أو إرازات دموية.

4 - الآن نامى على ظهرك وافحصى ثديك عن طريق فحص ثديك الأيسر بيدك اليمنى، وثديك الأيمن بيدك اليسرى، وافحصى ثديك بأصابعك ولابد من فحص ثديك بأكمله من أعلى لأسفل رأسياً - أى من الترقوة إلى أعلى البطن، ومن الإبط إلى الخط الفاصل بين الثديين أفقيا.


لابد ألا تنسى جزء من ثديك دون أن تفحصيه، ويمكن ذلك عن طريق أن تبدئي من الحلمة بحركة دائرية، ثم توسعى الدائرة وهكذا، حتى تفحصى كل الثدى، ويمكن أن تفحصى ثديك فى خطوط طولية بجانب بعضها من أعلى لأسفل، ولابد أن تفحصى جميع أنسجة ثديك، وذلك عن طريق الضغط الخفيف لتشعرى بثديك من الخارج والطبقة التى توجد تحته مباشرة، والضغط المتوسط لتشعرى بالأنسجة الداخلية للثدى، والضغط الشديد لتشعرى بالأنسجة العميقة للثدى، وحتى تتأكدى من أنكِ وصلتي للأنسجة العميقة للثدى.. ذلك عندما تشعرين أنكِ وصلت للقفص الصدرى.

5 - كررى الخطوة السابقة وأنتِ جالسة وأيضاً واقفة.

بعض النساء تجد أنه من السهل أن تشعر بثديها وهو مبلل، لذلك تقوم بفحص ثديها تحت الماء أثناء الاستحمام.


دليلك الشامل لمكافحة وأعراض وكيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدى مجلة جمال حواءإذا كنتِ - لا قدر الله - قد قمتِ بالكشف الذاتي، وتشعرين بوجود تكتل ما، أو لديكِ بعض الإفرازات الغريبة.. فماذا تفعلين حينها؟

ماذا أفعل؟

اذهبي للطبيب فوراً - استشاري علاج الأورام، وسيقوم الطبيب بالكشف «الإكلينيكي» لتحديد نوع المشكلة، وسيوجه لكِ بعض الأسئلة، مثل.. متي بدأت تلك الأعراض في الظهور؟ وهل يكبر حجم الورم أو يتغير؟ هل يؤلمك؟ إذا كان أحد افراد أسرتك قد أصيب بالمرض؟

سيطلب الطبيب منكِ القيام «بماموجرام - Mammogram»، وهي أشعة خاصة توضح بشكل كبير أنسجة الثدي، وتتيح اكتشاف التكتل وحجمة ومكانه، وقد يطلب منكِ بعدها القيام بـ«Biopsy»، حيث يقوم من خلالها بإدخال إبرة رفيعة جداً بمسكن موضعي داخل مكان الورم، وأخذ عينة لتحليلها.

ستقومين بإجراء بعض تحاليل الدم والإشاعات علي العظام والكبد، للتأكد من عدم انتشار المرض- لا قدر الله.

مراحل المرض:

هناك أربعة مراحل يحددها الأطباء للمرض.. وهي:

المرحلة الأولي: ويكون حجم الورم فيها أقل من 2 سنتيمتر، ولا أثر للانتشار في أية أعضاء أخري بالجسم.

المرحلة الثانية: يكون حجم الورم ما بين 2-5 سنتيمتر، وقد تكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط قد تأثرت بعض الشيء، أو أحد هذين العرضين.. ولا أثر للانتشار في أي عضو أخر.

المرحلة الثالثة: يكون حجم الورم أكبر من خمسة سنتيمتر، أو منتشر في الثدي، وتكون الغدد الليمفاوية قد تأثرت أيضاً، لكن المرض لم يصل لأي عضو أخر.

المرحلة الرابعة: يكون الورم من أي حجم وتكون الغدد الليمفاوية قد أصيبت كذلك، وهناك ثانويات في العظام أو الكبد أو الرئة أو المخ.

العلاجات:

علاجات جراحية:

1 - «Lumpectomy».. وهي إزالة الجزء المصاب بالورم بدون إزالة الثدي بالكامل.

2 - «Mastectomy».. وهي إزالة الثدي بالكامل وكل الغدد الليمفاوية من تحت الإبط، وتتم عادة حينما يكون الورم كبير.

ويمكن بعدها إجراء عملية إعادة بناء للثدي «Reconstruction»، وتتم من خلال طبيب تجميل متخصص، ويمكن للنساء اللاتي أزلن الثدي ولا يرغبن في عملية إعادة بناء للثدي أن يرتدوا «bra» خاصة مزودة بقطعة داخلية مكان الثدي المصاب، للحصول علي التوازن والشكل المرغوب.

علاجات غير جراحية:

وهي علاجات ملحقة بالعملية الجراحية للتأكد من القضاء علي المرض وعدم تكرار الإصابة - إن شاء الله.

1 - «Radiotherapy».. وهو علاج بالإشعاع يتم لمدة خمسة دقائق في اليوم، ولمدة خمسة أيام في الأسبوع لمدة خمس أسابيع، والأثار الجانبية لهذا النوع من العلاج هي الشعور بالإرهاق الشديد و«حرقان» الجلد في المكان المتعرض للإشعاع كشعور «حروق الشمس» تقريباً.

2 - «Chemotherapy».. وهو علاج كيميائي يعطي من خلال حقن أو أقراص، والأثار الجانبية المحتملة قد تكون الشعور بالدوخة، وتساقط الشعر وحدوث قرح متكررة في الفم وإسهال.

3 - Hormone Therapy

وهو علاج هرموني يهدف إلي غلق المستقبلات الهرمونية في خلايا الثدي، لتفادي نمو أي خلايا سرطانية، وعادة يتم الاستمرار عليه لمدة خمس سنوات بعد التشخيص بالمرض.

4 - Biological Therapy

 وهو علاج بيولوجي دوائي يساعد جهاز المناعة علي محاربة الخلايا السرطانية.

وتظل المتابعة الطبية المستمرة ضرورية بعد الإصابة للوقاية من احتمالات الإصابة مرة أخري.




أخيراً أتمنى أن تكونى تعلمتى كيفية الفحص الذاتى وقررتى أن تواظبى عليه شهريا وأن تقومى بتعليمه لصديقاتك.
siege auto
شاركى على جوجل بلس

About aml

أنا أمل مؤسسة مجلة جمال حواء ، أعشق التدوين والطهي والقراءة ومتابعة كل جديد فى عالم الموضة والجمال ، وأتمنى أن تنال المجلة على اعجابكم .
    facbook Comment
    Blogger Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

......................................